Varo kuukautisten aikana kiristääksesi niitä

mohamed elsharkawy
2024-07-08T12:09:18+00:00
yleistä tietoa
mohamed elsharkawyOikolukija: admin28. toukokuuta 2023Viimeisin päivitys: 6 päivää sitten

Varo kuukautisten aikana kiristääksesi niitä

خلال فترة الحيض، من المهم أن تهتم المرأة بنظافتها الشخصية بشكل خاص لتجنب الإصابة بالعدوى التي قد تنجم عن نمو البكتيريا والفطريات. حيث تزداد فرصة تكاثر هذه الكائنات في البيئة الرطبة مثل المهبل خلال تلك الفترة. من شأن الاهتمام بنظافة المهبل واتخاذ التدابير الصحيحة خفض خطر التعرض لهذه المشكلات الصحية.

تشمل الإرشادات الأساسية للعناية أثناء الدورة الشهرية على تغيير الفوط الصحية أو تامبون بانتظام كل ٤ إلى ٦ ساعات، الاستحمام اليومي، وتجنب استخدام المنتجات المعطرة التي قد تهيج منطقة المهبل. كما ينصح بارتداء الملابس القطنية الفضفاضة التي تسمح بتهوية جيدة للحفاظ على جفاف المنطقة وتقليل الرطوبة التي تعزز نمو الفطريات والبكتيريا.

Emättimen kaventaminen kuukautisten aikana - Sada Al Umma -blogi

عدم الإفراط في تنظيف المهبل

للجسم آلية طبيعية تمكنه من التكيف مع التغيرات التي تحدث خلال الدورة الشهرية، وهذا يشمل الحفاظ على مستوى الحموضة في المهبل. الإفراط في تنظيف هذه المنطقة قد يخل بالتوازن الطبيعي للحموضة، مما يؤدي إلى تغيرات في توازن البكتيريا المهبلية. هذه التغيرات قد تسبب الإصابة بالتهابات، مثل التهاب المهبل الناتج عن الخميرة أو البكتيريا.

من الضروري المحافظة على نظافة المهبل خلال الدورة الشهرية، ويُوصى بغسلها مرتين يوميًا، صباحًا ومساءً. احرص على شطف المنطقة الحساسة برفق، وتأكد من تغيير الفوط الصحية بشكل منتظم للمساعدة في الحفاظ على الصحة والنظافة.

استخدام الماء الفاتر للمهبل

خلال فترة الحيض، من المهم العناية بنظافة المهبل باستخدام الماء الدافئ، إذ يساعد ذلك في الحفاظ على مستويات الحموضة المناسبة داخل المهبل. هذا الأمر ضروري لدعم البكتيريا النافعة وتجنب الإضرار بها.

عند تنظيف المهبل، يجب الحرص على غسل الأجزاء الخارجية دون التدخل في الداخلية. كذلك، من الأفضل تجنب استخدام أي غسول يحتوي على مكونات قد تسبب تهيج للمنطقة الحساسة.

اختيار فوط صحية قطنية

من المهم اختيار الفوط الصحية المصنوعة من القطن، نظرًا لقدرتها العالية على امتصاص الدم والرطوبة، الأمر الذي يساعد في تقليل خطر الإصابة بالتهابات المهبل التي قد تحدث خلال فترة الحيض. على العكس من ذلك، الفوط الصناعية قد تزيد من هذه المخاطر.

من الضروري كذلك تبديل الفوط الصحية كل أربع ساعات على الأكثر، حتى لو لم تبدُ ممتلئة، لأن الإطالة في استخدامها يمكن أن تسهم في نمو البكتيريا في المنطقة الحساسة، مما يؤدي إلى التهابات محتملة.

أثناء الليل، قد يكون من الآمن استخدام فوطة صحية واحدة حتى الصباح، نظرًا لتقلص التدفق الدموي بسبب قلة الحركة خلال النوم. بينما خلال ساعات النهار، بما أن النشاط الجسماني يزيد من تدفق الدم، يُنصح بتغيير الفوط بشكل متكرر أكثر لضمان النظافة والراحة.

كيفية العناية بالمهبل أثناء الدورة الشهرية

1 - Käy suihkussa

خلال الدورة الشهرية، تكتسب عادة الاستحمام بالماء الدافئ أهمية خاصة للصحة التناسلية للأنثى. الاستحمام بالماء الدافئ ليس فقط يقدم الراحة بإرخاء عضلات الرحم، بل إنه يمنع تكاثر البكتيريا الضارة، مما يساهم في المحافظة على نظافة وتوازن بيئي صحي داخل المهبل.

استخدام الماء كوسيلة تنظيف رئيسية أثناء الدورة يعتبر فعال، حيث إنه يساعد في إزالة البكتيريا المسؤولة عن الروائح غير المرغوب فيها ويحافظ على نظافة الثغرات الحساسة مثل المهبل والفخذين بشكل طبيعي وآمن.

2- التنظيف من الأمام للخلف

من المهم جدًا أن تعتني المرأة بنظافة منطقة الأعضاء التناسلية بطريقة صحيحة. ولضمان هذا، يجب أن تحرص على تنظيف هذه المنطقة من الجهة الأمامية إلى الخلفية. السبب وراء ذلك يكمن في أن البدء بتنظيف منطقة الشرج ومن ثم إلى الأمام قد يؤدي إلى إحضار البكتيريا من الشرج إلى المهبل، مما قد يعرضها لخطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية.

3- تجفيف المهبل

من الضروري أن تحرصي على تجفيف المنطقة التناسلية جيدًا بعد الاستحمام أو الغسل باستخدام منشفة نظيفة أو مناديل ورقية. تعتبر الرطوبة في هذه المنطقة بيئة مثالية لنمو البكتيريا التي قد تسبب روائح غير مستحبة ومشاكل جلدية مثل الالتهابات. لذا، التجفيف الجيد يساعد على الوقاية من هذه المشكلات.

4- تغيير الفوطة بانتظام

التحديد الزمني لتبديل الفوط الصحية يعتمد بشكل كبير على كثافة الدورة الشهرية لكل امرأة، ومن المستحسن تغييرها بين كل أربع إلى ست ساعات.

أما بالنسبة للسدادات القطنية، فمن الضروري استبدالها أكثر تكرارًا، مرة كل ساعتين، وذلك نظرًا لسرعة امتصاصها للسوائل وإمكانية تعرضها للتبلل بسرعة، مما يزيد خطر تكاثر البكتيريا والفطريات وبالتالي يزيد من احتمالية الإصابة بعدوى في المسالك البورية إذا لم يتم تغييرها بانتظام.

إلى جانب ذلك، هناك خيارات صحية بديلة يمكن اللجوء إليها لتجنب التهابات المهبل من بينها خمس بدائل موصى بها لهذا الغرض.

5- تغيير الملابس الداخلية

من الضروري استبدال الملابس الداخلية بشكل مستمر خلال فترة الحيض، حيث تتعرض هذه الملابس للتلوث بالدم. كما أن النشاط البكتيري في المهبل خلال هذه الفترة يمكن أن يسبب روائح غير مستحبة، مما يزيد من أهمية الحفاظ على النظافة الشخصية.

محاذير عليكِ تجنبها عند تنظيف المهبل أثناء الدورة الشهرية

يجب الاقتصار على تنظيف الجزء الخارجي من المهبل فقط، حيث أن استخدام المواد العطرية لتنظيفه من الداخل قد يسبب تهيج الأعضاء التناسلية ويزيد من الشعور بالحكة وعدم الارتياح.

من المستحسن تجنب استعمال الغسولات المهبلية خلال فترة الطمث، إذ يمكن أن تؤدي إلى اضطراب درجة الحموضة في المهبل مما يزيد من إمكانية الإصابة بالعدوى الفطرية.

كيف أهتم بنفسي وتغذيتي أثناء الدورة الشهرية؟

يُعد استخدام قربة ماء دافئ ووضعها على البطن طريقة مؤثرة لتخفيف الألم وتسكينه، كما أنها تساهم في استرخاء عضلات الرحم. يمكن أن يساعد الاستحمام بالماء الدافئ قبل بدء الدورة الشهرية في تخفيف التوتر والألم المصاحب لها.

من النصائح المهمة التي يوصي بها الخبراء خلال هذه الفترة هي تناول المشروبات الدافئة كالأعشاب، مثل الزهورات، القرفة، اليانسون، الكمون والنعناع، وذلك لفوائدها في تليين الدم المتجمع وتسهيل خروجه، بالإضافة إلى تخفيف آلام البطن والظهر، خاصة في الأيام الثلاثة الأولى من الدورة.

يُفضل أيضًا تناول وجبات خفيفة ومتكررة لتجنب الشعور بالجوع الشديد، ويُنصح بتضمين الألياف والحساء وبعض السكريات في النظام الغذائي، مع الحرص على شرب القهوة لتقليل التوتر والقلق. أما بالنسبة للنشاط البدني، فإن المشي لمدة نصف ساعة يوميًا يمكن أن يكون مفيدًا جدًا خلال الدورة الشهرية.

ويُنصح بالحذر في استخدام الصابون العادي للمناطق الحساسة، وبدلاً من ذلك يفضل استخدام المنتجات الخاصة للغسول، مثل المسك الأصلي الذي يُوصى به لفوائده الكبيرة في العناية بالمناطق الحساسة.

Lyhyt linkki

Jätä kommentti

sähköpostiosoitettasi ei julkaista.Pakolliset kentät on merkitty symbolilla *


Kommenttiehdot:

Ei loukata kirjoittajaa, ihmisiä, pyhimyksiä tai hyökätä uskontoja tai jumalallista olentoa vastaan. Vältä lahko- ja rodullisia yllytyksiä ja loukkauksia.